مجلس الوزراء يقر تعديلات على مواد نظام "الجنسية السعودية"
>
>رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء مساء اليوم الاثنين الرابع من شهر رمضان المبارك في قصر اليمامة في مدينة الرياض.
>وفي مستهل الجلسة أعرب الملك المفدى عن تطلعه الى أن يحقق الله جل وعلا للأمة ما تصبو اليه من أمن واستقرار ورخاء وأن يكون هذا الشهر موعدا لمراجعة النفس والعمل الدؤوب نحو اذابة جميع ما يعترض سبيل الامة من عوائق تقف حائلا في طريق عزتها ومنعتها وأن يعيده على الامة الاسلامية بالخير والبركات.
>وأوضح معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس نوه بمضامين توجيهات سمو ولي العهد - حفظه الله -لرئيس هيئة الاركان العامة وقادة فروع القوات المسلحة وقادة وضباط الامن العام والدفاع المدني الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بشهر رمضان المبارك وأن ما بذلوه للحفاظ على أمن وسلامة هذا الوطن الغالي لا يستغرب على من هو متمسك بعقيدته الإسلامية ومخلص لقيادته ووطنه وأن أبناء هذه البلاد منصورون بإذن الله ماداموا متمسكين بالعروة الوثقى في الدفاع عن دينهم ووطنهم.
>وأشار الوزير فؤاد بن عبدالسلام الفارسي الى أن المجلس تطرق الى ما تشهده الساحة الفلسطينية من أحداث مؤسفة وممارسات غير انسانية من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وأرضه واستمرار هذه الممارسات التي لم تراع حرمة هذا الشهر الكريم شهر رمضان المبارك وزادت من صلفها وتجبرها ضد هذا الشعب الفلسطيني الاعزل ومؤسساته عامة. مجددا الدعوة الى موقف دولي واحد يرغم اسرائيل على ايقاف هذا النزيف وكذلك الزامها بتنفيذ مختلف القرارات الدولية بهذا الشأن.
>وفي الشأن العراقي عبر المجلس عن أسفه البالغ لاستمرار أعمال العنف التي أودت بحياة المئات من المواطنين العراقيين الأبرياء وأفضت الى الاخلال بالامن وعدم الاستقرار في العراق الشقيق مهيبا بجميع الاطراف الى أن يجعلوا من هذا الشهر الكريم نقطة تحول للوصول بالعراق الى الامان والاستقرار الذي ينشده وأن يقف الجميع يدا واحدة في وجه كل من يحاول زعزعة الامن أو النيل من وحدته واستقلاله.
>وأنهى وزير الثقافة والاعلام بيانه مفيدا أن المجلس اثر اطلاعه على جدول الاعمال اتخذ من القرارات ما يلي:
>أولا:
>بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن طلب سموه الموافقة على اجراء تعديلات على بعض مواد نظام الجنسية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 5/9وتاريخ 1425/3/20هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المواد / 9و 12و 14و 16و 17و 21و 26و 27/من نظام الجنسية العربية السعودية الصادر بالارادة الملكية رقم 5604/20/8وتاريخ 1374/2/22هـ لتصبح المواد المعدلة من نظام الجنسية العربية السعودية كما يلي:
>المادة التاسعة:
>يجوز منح الجنسية العربية السعودية للاجنبي الذي تتوافر فيه الشروط الاتية:
>أ - أن يكون عند تقديم طلب الجنسية العربية السعودية قد بلغ سن الرشد واكتسب صفة الاقامة لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية.
>ب - أن يكون سليم العقل والجسم.
>ج - أن يكون حسن السيرة والسلوك وألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن في جريمة أخلاقية لمدة تزيد على ستة أشهر.
>د - أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج اليها البلاد ويستثنى من هذا الشرط من ولد في المملكة لام أجنبية وأب مجهول.
>هـ - أن يثبت ارتزاقه بطرق مشروعة.
>و - أن يجيد اللغة العربية تحدثا وقراءة وكتابة.
>ويشفع طالب التجنس بطلبه تصريح الاقامة وجواز سفره أو أي وثيقة تعدها السلطات المختصة قائمة مقام الجواز وكل وثيقة تتعلق بالجنسية التي ينسلخ منها وكل ورقة تؤيد ما هو مطالب باثباته بمقتضى أحكام هذا النظام.
>المادة الثانية عشرة:
>لا يترتب على تجنس السعودي بجنسية أجنبية اذا أذن له في ذلك أن تفقد زوجته الجنسية السعودية اذا كانت تدخل في جنسية زوجها بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة الا اذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها الجديدة وصدر لها اذن بالموافقة على ذلك من وزير الداخلية أما الاولاد القصر فيفقدون الجنسية العربية السعودية اذا كانوا بحكم تغيير جنسية أبيهم يدخلون في جنسيته بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة على أن لهم الحق في استرداد الجنسية العربية السعودية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد.
>المادة الرابعة عشرة:
>يترتب على اكتساب الاجنبي الجنسية العربية السعودية ما يلي:
>أ - أن تصبح جنسية زوجته عربية سعودية متى قدمت الى المملكة وقررت رغبتها في ذلك وتنازلت عن جنسيتها.
>ب - أن يكتسب أولاده الذين لم يبلغوا سن الرشد الجنسية العربية السعودية تبعا لوالدهم اذا كانوا مقيمين في المملكة أو قدموا اليها قبل بلوغهم سن الرشد ولهؤلاء اختيار جنسية والدهم الاصلية خلال سنة من تاريخ بلوغ أي منهم سن الرشد.
>أما أولاده الذين بلغوا سن الرشد أثناء دورة معاملة والدهم فيجوز لوزير الداخلية منحهم الجنسية العربية السعودية اذا كانت اقامتهم النظامية في المملكة لا تقل عن خمس سنوات وقدموا طلبا بذلك خلال سنة من تاريخ منح والدهم الجنسية العربية السعودية.
>المادة السادسة عشرة:
>يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية العربية السعودية للمرأة الاجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملة السعودي الاجنبية اذا قدمت طلبا بذلك وتنازلت عن جنسيتها الاصلية ويجوز لوزير الداخلية أن يقرر فقدانها الجنسية العربية السعودية اذا انقطعت علاقتها الزوجية بالسعودي لأي سبب واستردت جنسيتها الاصلية أو جنسية أجنبية أخرى وتحدد اللائحة التنفيذية الضوابط اللازمة لذلك.
>المادة السابعة عشرة:
>لا تفقد المرأة العربية السعودية جنسيتها اذا تزوجت بأجنبي الا اذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها ودخلت في هذه الجنسية بحكم القانون الخاص بها.
>المادة الواحدة والعشرون:
>يجوز بقرار من مجلس الوزراء سحب الجنسية العربية السعودية من المتجنس بها خلال السنوات العشر التالية لتجنسه وذلك بناء على اقتراح من وزير الداخلية في أي من الحالتين الآتيتين:
>أ - اذا حكم عليه بحد شرعي أو بالسجن مدة تزيد على سنة لارتكابه عملا يمس الامانة أو الشرف.
>ب - اذا صدر عليه حكم قضائي بثبوت قيامه بأي عمل يخل بالأمن في المملكة أو اشتراكه فيه أو يجعله من غير المرغوب فيهم في البلاد.
>المادة السادسة والعشرون:
>مع عدم الاخلال بأي عقوبة أشد تنص عليها الانظمة الاخرى يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تتجاوز ثلاثين ألف ريال كل من أبدى أمام السلطة المختصة بقصد اثبات الجنسية العربية السعودية له أو لغيره أو بقصد نفيها عنه وعن غيره أقوالا كاذبة أو قدم اليها أوراقا غير صحيحة مع علمه بذلك ويتولى ديوان المظالم ايقاع هذه العقوبة.
>المادة السابعة والعشرون:
>يصدر وزير الداخلية اللائحة التنفيذية لهذا النظام خلال مائة وعشرين يوما من تاريخ نشر هذا التعديل كما يصدر القرارات اللازمة لهذا النظام.
>وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
>ثانياً:
>بعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم "27" وتاريخ 1425/2/1هـ القاضي بفصل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الى وزارتين مستقلتين تسمى الاولى "وزارة العمل" وتسمى الثانية "وزارة الشؤون الاجتماعية" وانهاء عمل مجلس القوى العاملة ونقل اختصاصاته وصلاحياته الى وزارة العمل وبعد الاطلاع على تنظيم صندوق تنمية الموارد البشرية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 107وتاريخ 1421/4/29هــ قرر مجلس الوزراء ما يلي:
>أولاً:
>تكون وزارة العمل هي الممثلة بدلاً من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية سابقاً في مجلس الضمان الصحي التعاوني المنصوص عليه في الفقرة "أ" من المادة "الرابعة" من نظام الضمان الصحي التعاوني وفي لجان الفصل المنصوص عليها في الفقرة "ج" من المادة "الرابعة عشرة" من النظام المذكور.
>ثانيا:
>يعدل البند "أولا" من المادة "السادسة" من تنظيم صندوق تنمية الموارد البشرية ليكون بالنص التالي:
>أولا:
>يتكون مجلس ادارة الصندوق على النحو الاتي:
>1- وزير العمل - رئيساً.
>2- عضوية ممثلين عن كل من وزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة التجارة والصناعة ووزارة المياه والكهرباء والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ومعهد الادارة العامة.
>3- ثلاثة أعضاء يمثلون القطاع الخاص يرشحهم وزير التجارة والصناعة ويصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء.
>ويحدد الرئيس من ينوب عنه من الاعضاء في حالة غيابه.
>ثالثاً:
>بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الزراعة بشأن مشروع نظام المراعي والغابات وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 58/81وتاريخ 1424/11/19هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام المراعي سالف الذكر بالصيغة المرفقة بالقرار.
>وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
>أبرز ملامح مشروع نظام المراعي والغابات
>1- تختص وزارة الزراعة وفقا لهذا المشروع بالاشراف على أراضي المراعي والغابات العامة ومحتوياتها الحية وغير الحية وتنظم استثمارها وتنميتها والمحافظة عليها.
>2- منع مشروع النظام تملك أراضي المراعي والغابات وتطبيق المنح عليها سواء للافراد أو المؤسسات أو الشركات.
>3- أوجب المشروع الحصول على ترخيص من وزارة الزراعة لكل من يرغب من الافراد والمؤسسات والشركات السعودية والشركات غير السعودية والشركات المختلطة المرخص لها طبقا لنظام استثمار رأس المال الاجنبي من أجل تنمية نتاج الغابات العامة أو المراعي أو نقل نتاجها أو الاتجار به أو اقامة نشاطات سياحية.
>4- منع المشروع الرعي في عدد من المناطق منها أراضي الغابات المشجرة التي لم يمض على تشجيرها عشر سنوات والغابات التي حصل فيها حريق ولم يمض عليها عشر سنوات من تاريخ نشوب الحريق والمحميات الرعوية والبيئية والغابات.
>رابعاً:
>بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الصحة رئيس مجلس الخدمات الصحية بشأن طلب معاليه اعادة تشكيل مجلس الخدمات الصحية بحيث يعين الاستاذ الدكتور/ قاسم بن عثمان القصبي ممثلا لمستشفي الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالرياض بدلا من الدكتور/ خالد بن محمد الشيباني واللواء طبيب كتاب بن عيد العتيبي ممثلا لوزارة الدفاع والطيران بدلا من العقيد طبيب عثمان بن عمر بكر قرر مجلس الوزراء الموافقة على طلب معالي وزير الصحة سالف الذكر.
>خامساً:
>وافق المجلس على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
>1- تعيين علاء الدين بن عبده العسكري على وظيفة "سفير" بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخارجية.
>2- تعيين محمد أمين ولي على وظيفة "وزير مفوض أ" بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخارجية.
>3- تعيين حمد بن يوسف بن حمد الجعوان على وظيفة"مدير عام الشئون الادارية والمالية" بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.
>
>--------------------------------------------------------------------------------
>
>ورد نفس الخبر السابق في وسيلة إعلام أخرى فكانت صياغته كالتالي، وسيجد القارئ فارقاً كبيراً في عرض نفس القرارات الصادرة
>
>--------------------------------------------------------------------------------
>
>السعودية تتشدد في منح جنسيتها للأجانب
>قانون الجنسية يصعب من حصول الأجانب عليها وبالذات النساء
>
>وافق مجلس الوزراء السعودي على إجراء تعديل بعض مواد قانون الجنسية الذي بموجبه أصبح من الصعب على المقيمين الأجانب وبالذات النساء الحصول عليها.
>
>وبموجب التعديل الذي نشر في بيان وتبناه مجلس الشورى اشترط للأجنبي كي يمنح الجنسية أن "يكون عند تقديم طلب الجنسية السعودية قد بلغ سن الرشد واكتسب صفة الإقامة لمدة لا تقل عن عشر سنوات" بدلا من خمس سنوات في القانون السابق.
>
>ونص القانون أيضا على أن يكون طالبها "من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد ويستثنى من هذا الشرط من ولد في المملكة لأم أجنبية وأب مجهول".
>
>ويتضمن التعديل سلسلة من الشروط حول الزيجات المختلطة والذي تخير فيه المرأة السعودية بين الحفاظ على جنسيتها أو حيازة جنسية زوجها.
>
>كما يمكن لزوجة السعودي أن تحصل على الجنسية في حال إقامتها في البلاد وتنازلها عن جنسيتها الأصلية.
>
>وقالت مصادر صحفية إنه بحسب القانون أيضا فإنه يحق أن "تسحب الجنسية في حال ارتكاب المجنس شيئا من شانه الإخلال بأمن البلاد".
>
>وفيما يخص أصحاب "البدون" وهم -أبناء القبائل العربية في الجزيرة العربية الذين خرجوا منها ولا يحملون الجنسية السعودية- فقد طالب عدد من أعضاء مجلس الشورى بضرورة "إثارة موضوعهم لمعالجة أوضاعهم خاصة أنهم يحملون إقامة دائمة لا تمكنهم من مواصلة التعليم أو المشاركة في أنشطة الحياة الأخرى مثل العمل".
>
>وتمنع السلطات السعودية مواطنيها من حصولهم على أكثر من جنسية وبحسب النص المعدل فإن المواطنة السعودية المتزوجة من أجنبي تخسر جنسيتها عند اختيارها لجنسية زوجها.
>
>وترجع إجراءات التشديد في شروط منح الجنسية في السعودية إلى ضخامة عدد الأجانب المقيمين فيها الذي بلغوا حسب إحصاءات وزارة العمل إلى حوالي 8.8 مليون أجنبي في حين يبلغ عدد السكان حوالي 17 مليون نسمة.
>
>
>--------------------------------------------------------------------------------
>
>
>
>وهذا مقال ورد في جريدة كويتية قبل عدة أشهر ذكر أحدهم - ممن يعتنق مذهب نظرية المؤامرة في تحليل كل خطوة يراها - أنه له علاقة بهذا القرار
>
>أماط ديبلوماسي خليجي على صلة قوية بوزارة الخارجية الاميركية في واشنطن اللثام أمس الجمعة عن ان كبار المسؤولين فيها منكبون منذ مطلع هذا الاسبوع على دراسة بنود وتفاصيل مبادرة سعودية جديدة لحل أزمة الشرق الأوسط والصراع العربي- الاسرائيلي, ترتكز على المبادرة السابقة التي طرحها ولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في مؤتمر قمة بيروت عام 2002 »الا انها تتضمن تطويرا دراماتيكيا للموقف السعودي الذي تدعمه كل من مصر والأردن والمغرب, وخصوصا في ما يتعلق بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ارضهم, وهي عقدة العقد في المسألة برمتها«. ونقل الديبلوماسي في اتصال اجرته به »السياسة« في العاصمة الاميركية امس عن هؤلاء المسؤولين الاميركيين وصفهم الاقتراح السعودي الجديد في المبادرة التي سيطرحها الأمير عبدالله على القمة العربية في تونس في منتصف مارس المقبل في ما يتعلق ببند حق العودة ب¯ »الحل المبدع
>
>وقال الديبلوماسي استنادا الى »مصادر ديبلوماسية اسرائيلية في واشنطن« انه على رغم التكتم الشديد للرسالة السعودية حاملة المبادرة الجديدة الى الادارة الاميركية حول »الحل المبدع« لقضية عودة اللاجئين, الا ان الاستخبارات الاسرائيلية الخارجية (الموساد) أعربت عن »تقديراتها« بعد دراسة المبادرة و»تقصي ما ورد فيها من أشياء, غير واضحة من مسؤولين سعوديين في أوروبا« بأن يقترح الأمير عبدالله في قمة تونس »عودة من يشاء من مليوني فلسطيني في الشتات (من أصل اكثر من اربعة ملايين) الى الدولة الفلسطينية الجديدة وليس الى فلسطين 1948 وهي اسرائيل حاليا, فيما يصار الى تخيير الباقين منهم الذين لا يريدون العودة بتوطينهم في دول عربية
>
>
>وقالت الموساد ان هناك »اتجاها لأن يعلن الأمير عبدالله استعداد بلاده لتوطين ما بين 500 و700 الف فلسطيني في المناطق الشرقية من المملكة »لاحداث توازن طائفي ديموغرافي في المناطق الشرقية السعودية الغنية بالنفط«.
>
>
>وذكر الديبلوماسي الخليجي ل¯ »السياسة«
>
>ان الاميركيين بدورهم وارضاء لحليفاتهم من الدول السنية العربية والآسيوية (مصر والسعودية ودول الخليج والدول المغاربية في شمال افريقيا وتركيا وباكستان واندونيسيا وسواها) - قد يقبلون بتوطين عدد مماثل من الفلسطينيين (500 الى 700 الف) في أماكن حساسة سياسيا وعسكريا واقتصاديا في العراق, لاقامة توازن مماثل من شأنه ان يطمئن الأقلية السنية العراقية الخائفة من حكم شيعي مستقبلي أو من انفصال كردي في شمال العراق يأخذ معه مناطق كركوك والموصل الأغنى بالنفط.
>
>وقال: »ان الاميركيين غير خائفين من عملية التوطين هذه لأنهم باقون في العراق عبر قواعد عسكرية لهم الى ما شاء الله
>